أخبار الفن

مخرج “صلة رحم” يرد على المخرج خالد يوسف

رد المخرج تامر نجم على إنتقاد المخرج المصري خالد يوسف لنهاية مسلسل “صلة رحم”، وذلك خلال اتصال هاتفي ضمن برنامج “المشهد تاغ” على قناة المشهد والذي يطل من خلاله الناقدان اللبناني جمال فياض و المصري طارق الشناوي.

وقال تامر خلال الإتصال: “لم أتخوف من المسلسل، على العكس تمامًا، كنت سعيدًا بالقضية التي طرحناها. بالأساس، إن تأجير الأرحام فيه جدل ديني وقانوني وحتى إنساني. طورنا السيناريو حتى وصل إلى المرحلة هذه، وأنا مستمع إلى كل الآراء والانتقادات، ولكن أساس القصة التي طرحناها هي الإنسان الذي يعاند القدر، شخص أُتيحت له كل الفرص التي أكدت له أن ما يقوم به خطأ.”

وعن إنتقاد المخرج خالد يوسف لنهاية المسلسل قال: “ الجميع يقول إن النهاية مؤلمة جدًا، لكنها أيضًا مُرضية جدًا، إلا أنها لا يمكن أن تكون سعيدة. كل النهايات التي وُجهت لنا كوجهة نظر، كانت مطروحة أمامنا، أن يُسجن أو يُعدم، فهذه نهايات أخلاقية حدثت مئات المرات. فكرتي هنا أخلاقية.”

أما الناقد الفني طارق الشناوي، فقد اعتبر الناقد المصري طارق الشناوي أنه لا يحق له توجيه أي نقد وهو لا يتقبل أن يُنتقد.

وقال الشناوي: “أتذكر المخرج الكبير محمد خان، الذي كان دائمًا في رمضان يكتب آراءه في الأعمال، وآراؤه كانت على الأغلب سبية. في البداية كانوا يسمحوا له لأنه أستاذ كبير لكن بعد وقت بدأوا بمهاجمته. برأيي، عندما تكون لاعبًا لا يجوز أن تصبح حكمًا، لكن من الممكن اتباع طريقة السيناريست تامر حبيب، يشيد بالعمل الذي يعجبه فقط لا غير، لكن لا ينتقد الزملاء، خالد لا يتقبل نقد النقاد ولا نقد الجمهور، فهل سيتقبله من زميل؟ يجب أن يفكر مرة أخرى، لأنه من الممكن أن يجد نفسه تحت مرمى نقدات أخرى، برغم أن ما قاله فيه شيء من المنطق.”

وأضاف:” المؤلف محمد هشام عبية مع المخرج تامر نجم، أثارا قضية مهمة جدًا في العالم. بالنسبة لي، كنت أتمنى أن تظل الأبواب مفتوحة على عكس النهاية التي شاهدناها.”

من جانبه، كشف الناقد اللبناني جمال فياض أنه تحدث مع المنتج صادق أنور الصباح حول مسلسل “صلة رحم”.

وقال:“في النهاية يوجد نهاية، غالبًا الشرقيون يميلون إلى النهايات السعيدة، وكأننا تعودنا في عالمنا العربي على هذه النهايات، في بعض الأحيان تكون النهاية التعيسة مستحقة، إلا أن المشاهد يتعاطف خلالها مع المجرم أو القاتل، لأن المخرج يكون قد قدم القصة بطريقة تبرر كل مشهد للإجرام، إضافة إلى أن المشاهد يميل إلى البطل، سألت المنتج صادق الصباح، منتج مسلسل ‘صلة رحم’، عن سبب طرحه لموضوع كهذا، فقال لي: ‘يجب أن نتناول مواضيع شائكة حتى لو لم تكن لها جماهيرية، لكن في النهاية لن تبقى الدراما قائمة على القصص ذاتها.’ وبصراحة، كلامه أقنعني لأن الدراما يجب أن تذهب باتجاهات مختلفة.”

وعن المخرج خالد يوسف:” بالنسبة إلى خالد يوسف، الأستاذ طارق محق عندما يقول إنه عندما تكون لاعبًا فلا يمكن أن تصبح حكمًا في الوقت ذاته، إضافة إلى أنه منذ أيام قليلة كان ينتقد الأستاذ طارق الشناوي لأنه علق على عمل يخصه، إذًا هو لا يتقبل النقد، لكنه يود أن ينتقد.”

الجدير بالذكر أن الناقد جمال فياض و الناقد طارق الشناوي سيطلان طيلة شهر رمضان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع ليتحدثوا عن الأعمال الدرامية التي تعرضها الفضائيات و المنصات العربية.

والموعد سيكون ثابتاً كل يوم إثنين و أربعاء و جمعة، عند الساعة الثامنة مساءً بتوقيت دبي، و السادسة مساءً بتوقيت بيروت على قناة المشهد.

لمشاهدة الحلقة الحادية عشر كاملة، إضغط على الرابط التالي:
/https://almashhad.com/vod/showdetails/195606303298480-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D9%87%D8%AF-%D8%AA%D8%A7%D8%BA

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى